صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 21

طريقة اداء العمرة بالصور...

الَّاحرام هُو نية الدخول فِي العمرة . يسِتحب انَّ يتلفظ المَعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عَند احرامه. يحرم الذكر فِي ازار ورداء مِن غَيْر المخيط [ اي غَيْر المفصل ...

  1. أحلى مسيطر على الوضع

    افتراضي طَرِيقَة اداء العمرة بالصُّوَر...


    الَّاحرام هُو نية الدخول فِي العمرة .
    يسِتحب انَّ يتلفظ المَعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عَند احرامه.
    يحرم الذكر فِي ازار ورداء مِن غَيْر المخيط
    [ اي غَيْر المفصل عَلَى مقَدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ]
    ويسِتحب انَّ يكون ابيضين . [كَما فِي الصُّوَرة ]
    يسِتحب الَّاغتسال والطيب والتنظف قَبْل عقَد نية الَّاحرام .
    ليس للاحرام ركعتانَّ تسميانَّ ( ركعتي الَّاحرام ) لَكِنّ لَو صادف وقت حضور صلاة فريضة
    فانَّه يحرم بَعْدها لفعلَه صلى اللَه عَلَيه وسلم .
    تسن التلبية بَعْد الَّاحرام وهِي قول
    ( لبيك اللَهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,انَّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
    ويرفع بها الرجال اصواتهم , اما النساء فِيخفض اصواتهن بها .
    ويتوقف المَعتمر عَند التلبية عَند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الَّاحرام وتَغْيِيره اذا اتسخ مثلا ,
    ويجوز للمحرم لبس الَّاحرام فِي بيته قَبْل سفره ولَكِنّ لا يعقَد نية الَّاحرام الَّا عَند الميقات .
    ليس للمراة لباس مَعين للاحرام كالَّاسود اوَ الَّاخضر كَما يعتقَد البعض .
    لا يجوز للمراة المحرمة انَّ تلبس القفازين اوَ النقاب لانَّهما مفصلانَّ عَلَى مقَدار العضو
    لقولَه صلى اللَه عَلَيه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
    ولَكِنّها تسِتر وجهها ويديها عَن الَّاجانَّب بغَيْر القفازين والنقاب

    الطواف



    الطواف سَبعة اشواط عَلَى الكعبة يبدا كُلّ شوط مِن اماَم الحجر الَّاسود وَيْنتهِي به .
    يجعل المَعتمر الكعبة عَن يُسَاره اثناء طوافه .
    يسن انَّ يرمل المَعتمر فِي الَّاشواط الثَلاثة الَّاوَلى , والرمل هُو مسارعة المشي مَع تقارب الخطوات .
    يسن انَّ يضطبع المَعتمر فِي طوافه كُلّه ,
    والَّاضطباع هُو انَّ يجعل وسط ردائه تَحْت كتفه الَّايمِن وطرفِيه عَلَى كتفه الَّايسر [كَما فِي الصُّوَرة]
    يزيل المَعتمر الَّاضطباع اذا فرغ مِن طوافه .
    يسن لمِن يطوف انَّ يسِتلم الحجر الَّاسود (اي يلمسه بيده ) ويقَبِلَه عَند مروره به ,
    فانَّ لم يسِتطع اسِتلمه بيده وقَبْلَها , فانَّ لم يسِتطع اسِتلمه بشيء مَعه ( كالعصا وما شابهها )
    وقَبْل ذَلِك الشيء , فانَّ لم يسِتطع اشار الِيِه بيده ولا يقَبْلَها [كَما فِي الصُّوَرة]
    يسن لمِن يطوف انَّ يسِتلم الركن اليمانَّي بيده ولا يقَبِلَه , فانَّ لم يسِتطع اسِتلامه بسَبَّب الزحام لم يشر الِيِه .
    يسن لمِن يطوف انَّ يكبر عَند اسِتلامه للحجر الَّاسود اوَ عَند الَّاشارة الِيِه [كَما فِي الصُّوَرة]
    لا يشرع لمِن يطوف انَّ يقَبْل اوَ يسِتلم اوَ يشير الَى الركنين الشاميين لانَّه صلى اللَه عَلَيه وسلم لم يفعل ذَلِك بهما.
    يسن لمِن يطوف انَّ يَقول بَيْن الركن اليمانَّي والحجر الَّاسود :
    ( ربِنَا اتنا فِي الدنيا حسنة وفِي الَّاخِرة حسنة وقنا عذاب النار ).
    ليس هناك ذكر اوَ دعاء خاصّ بكُلّ شوط مِن اشواط الطواف كَما يعتقَد البعض .
    بل يجوز انَّ يقرا المسلم القرانَّ فِي طوافه ,اوَ يَقول ما شاء مِن الَّادعية النبوية الصحيحة .
    تشترط الطهارة للطواف .اما اذا انَّتقض وضوء المسلم وهُو يطوف فانَّه يتوضا ثَمّ يعيد الطواف كُلّه مِن جَديد .
    اذا اقيمت صلاة الفريضة وهُو يطوف فانَّه يصلِيها مَع المسلمَيْن ثَمّ يكَمل ما بقي مِن طوافه .
    لا يجوز للمراة الحائض انَّ تطوف حتَى تطهر مِن حيضها .
    يجوز للمراة انَّ تاكُلّ حبوبا توخر الحيض عَنها حتَى تتم عمرتها بشرط انَّ لا تكون مضرة بصحتها .
    مِن شك فِي عَدَّد اشواط الطواف الَّتِي طافها فانَّه يرجح الَّاقل , ثَمّ يكَمل .

    الصلاة عَند المقام


    يسن للمَعتمر عَند توجهه للصلاة عَند المقام انَّ يتلَو قولَه تعالَى
    (واتخذوا مِن مقام ابراهِيم مصلى )
    يسن انَّ يصلي المَعتمر ركعتين خَلْف المقام بَعْد طوافه ,
    يقرا فِي الركعة الَّاوَلى سورة
    ( قل يا ايها الكافرون ) وفِي الركعة الثانَّية سورة ( قل هُو اللَه احد ) .
    اذا لم يسِتطع انَّ يصلي الركعتين خَلْف المقام بسَبَّب الزحام فانَّه يصلِيها فِي مكَانَّ اخِر مِن المسجد الحرام .
    يسن عَند فراغه مِن الركعتين انَّ يشرب مِن ماء زمزم ثَمّ يذهب ليسِتلم الحجر الَّاسود اذا اسِتطاع ذَلِك .
    ثَمّ يتجه الَى الصفا ليبدا سعيه

    السعي


    السعي سَبعة اشواط بَيْن الصفا والمروة يبدا مِن الصفا وَيْنتهِي بالمروة [ كَما فِي الصُّوَرة ]
    يسن عَند قربه مِن الصفا فِي بداية الشوط الَّاوَل انَّ يقرا قولَه تعالَى
    ((انَّ الصفا والمروة مِن شعائر اللَه فمِن حج البيت اوَ اعتمر فلا جناح عَلَيه انَّ يطوف بهما ومِن تطوع خيرا فانَّ اللَه شاكر عَلِيم)
    ثَمّ يَقول بَعْدها ( ابدا بما بدا اللَه به ) ولا يَقول هذا الَّا فِي بداية الشوط الَّاوَل مِن السعي .
    يسن انَّ يرقى المَعتمر عَلَى الصفا حتَى يرى الكعبة فِيسِتقَبْلَها ويرفع يديه كَما يرفعها عَند الدعاء
    قائلا ( اللَه لاِكْبَر , لا الَه الَّا اللَه وحده لا شريك لَه لَه الملك ولَه الحمد
    وهُو عَلَى كُلّ شيء قَدير لا الَه الَّا اللَه وحده لا شريك لَه انَّجز وعده ونصر عَبِده وهزم الَّاحزاب وحده )
    ثَمّ يدعو بما شاء مِن الدعاء ثَمّ يعيد الذكر السابق , ثَمّ يدعو بما شاء , ثَمّ يعيد الذكر السابق مرة ثَالِثة ,
    ثَمّ يسعى الَى المروة .
    ويسن انَّ يرفع صوته بالتكَبِير والذكر السابق ويسر صوته بالدعاء .
    يفعل المَعتمر عَلَى المروة مثلما فعل عَلَى الصفا مِن التكَبِير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
    والدعاء بَيْن الَّاذكار (مرتين ) مَع رفع يديه متوجها للكعبة [كَما فِي الصُّوَرة ]
    يسن اذا وصل الساعي بَيْن العلمَيْن الَّاخضرين انَّ يسرع فِي المشي بشرط انَّ لا يضايق غَيْره مِن الساعين ,
    اما فِي بقية المسعى فانَّه يمشي مشيا عاديا.
    لا يشترط انَّ يرقى الساعي عَلَى اعَلَى الصفا والمروة , بل لَو لمسِت رجلاه بداية ارتفاعها فهُو جائز ,
    ولَكِنّ السنة كَما سبق انَّ يرقى عَلَيهما حتَى يرى الكعبة انَّ اسِتطاع .
    لا تشترط الطهارة للسعي , فلَو سعى وهُو غَيْر متوضىء جاز ذَلِك , ولَكِنّ الَّافضَل انَّ يكون عَلَى وضوء .
    لا يوجد ذكر اوَ دعاء خاصّ بالسعي , فلَو قرا القرانَّ اوَ ذكر اللَه اوَدعاه بما يتيسر فهُو جائز .
    اذا اقيمت الصلاة وهُو يسعى فانَّه يصلي مَع الجماعة فِي المسعى ثَمّ يكَمل سعيه .
    لا يضطبع المَعتمر اثناء السعي بل يكون احرامه عَلَى كتفِيه .
    يجب عَلَى المَعتمر غض بصره عَن ما قَد يفسد عمرته


    حلق الشعر اوَ تقصِيره




    حلق شعر الراس اوَ تقصِيره مِن واجبات العمرة .
    حلق شعر الراس افضَل مِن تقصِيره . لانَّه صلى اللَه عَلَيه وسلم دعا للمحلقين ثَلاثا ودعا للمقصرين مرة واحِدة .
    يجب انَّ يسِتوعب التقصِير جَمِيع انَّحاء الراس ، فلا يكفِي انَّ يقصر جهة ويترك اخِرى .
    لا يجوز للمراة انَّ تحلق شعر راسها لقولَه صلى اللَه عَلَيه وسلم :
    (( ليس عَلَى النساء حلق انَّما عَلَى النساء التقصِير )) صحيح ابي داوَد (174) ولَكِنّ تقصره ،
    وذَلِك بانَّ تقص مِن كُلّ ضفِيرة مِن شعرها قَدر راس الَّاصبع .
    بَعْد الحلق اوَ التقصِير يتحلل المَعتمر مِن احرامه وبه تنتهِي عمرته .
    اذا نسي المَعتمر انَّ يحلق شعر راسه اوَ يقصره ثَمّ خلع احرامه فانَّه مَتَى تذكر ذَلِك
    ولَو فِي بلده فانَّه يلبس احرامه ويحلق شعر راسه اوَ يقصره ، ولا شيء عَلَيه لانَّه ناسي واللَه اعلم .

    محظورات الحرام :
    السوال : ما هِي الَّامور الَّتِي يجب عَلَى المحرم انَّ يمتنع عَنها ?.

    محظورات الَّاحرام : هِي الممِنَوَّعات الَّتِي يمِنع مِنها الَّانَّسانَّ بسَبَّب الَّاحرام ، ومِنها :
    1- حلق شعر الراس ، لقولَه تعالَى : ( ولا تحلقوا رووسكَم حتَى يبلغ الَهدي محلَه ) البقرة/196 ، والحق العلماء بحلق الراس حلق سائر شعر الجسم ، والحقوا به ايضا تقليم الَّاظافر ، وقصها .
    2- اسِتعمال الطيب بَعْد عقَد الَّاحرام ، سواء فِي ثوبه اوَ بدنه ، اوَفِي اكُلّه اوَ فِي تغسيلَه اوَ فِي اي شيء يكون . فاسِتعمال الطيب محرم فِي الَّاحرام ، لقولَه صلى اللَه عَلَيه وسلم فِي الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلَوه بماء وسدر وكفنوه فِي ثوبيه ولا تخمروا راسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط اخلاط مِن الطيب تجعل عَلَى الميت .
    3- الجماع . لقولَه تعالَى : ( فمِن فرض فِيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فِي الحج ) البقرة/197
    4- المباشرة لشهُوة . لدخولَها فِي عموم قولَه ( فلا رفث ) ولانَّه لا يجوز للمحرم انَّ يتزوج ولا انَّ يخطب ، فلانَّ لا يجوز انَّ يباشر مِن باب اوَلى .
    5- قتل الصيد . لقولَه تعالَى : ( يا ايها الذين امِنوا لا تقتلَوا الصيد وانَّتم حرم ) المائدة/95 ، واما قطع الشجر فليس بحرام عَلَى المحرم ، الَّا ما كَانَّ دَاخَل الَّاميال (وهِي حدود الحرم) ، سواء كَانَّ محرما اوَ غَيْر محرم ، ولَهذا يجوز فِي عرفة انَّ يقلع الَّاشجار ولَو كَانَّ محرما ، لانَّ قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالَّاحرام .
    6- مِن المحظورات الْخاصّّة بالرجال لبس القميص والبرانَّس والسراوَيل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى اللَه عَلَيه وسلم وقَد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقَال : ( لا يلبس القميص ولا البرانَّس ولا السراوَيل ولا العمائم ولا الخفاف ) الَّا انَّه صلى اللَه عَلَيه وسلم اسِتثنى مِن لم يجد ازارا فليلبس السراوَيل ، ومِن لم يجد النعَلِين فليلبس الخفِين .
    وهَذِه الَّاشياء الخَمسة صار العلماء يعبرون عَنها بلبس المخيط ، وقَد توهم بعض العَامّة انَّ لبس المخيط هُو لبس ما فِيه خياطة ، وليس الَّامر كذَلِك ، وانَّما قصد اهَلُ العلم بذَلِك انَّ يلبس الَّانَّسانَّ ما فصل عَلَى البدن ، اوَ عَلَى جُزْء مِنه كالقميص والسراوَيل ، هذا هُو مرادهم ، ولَهذا لَو لبس الَّانَّسانَّ رداء مرقعا ، اوَ ازارا مرقعا فلا حرج عَلَيه ، ولَو لبس قميصا مِنسوجا بِدون خياطة كَانَّ حراما .
    7- ومِن محظورات الَّاحرام وهُو خاصّ بالمراة النقاب ، وهُو انَّ تغطي وجهها ، وتفَتَح لعينيها ما تنظر به ، فانَّ النبي صلى اللَه عَلَيه وسلم نهِي عَنه ، ومثلَه البرقع ، فالمراة اذا احرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع انَّ تكشف وجهها الَّا اذا مر الرجال غَيْر المحارم بها ، فالَواجب عَلَيها انَّ تسِتر وجهها ولا يضرها اذا مس وجهها هذا الغطاء .
    وبالنسبة لمِن فعل هَذِه المحظورات ناسيا اوَ جاهَلَُاً اوَ مكرها ، فلا شيء عَلَيه ، لقول اللَه تعالَى : ( وليس عَلَيكُم جناح فِيما اخطاتم به ولَكِنّ ما تعمدت قلَوبِكَم ) الَّاحزاب/5 وقَال تعالَى فِي قتل الصيد وهُو مِن محظورات الَّاحرام : ( يا ايها الذين امِنوا لا تقتلَوا الصيد وانَّتم حرم ومِن قتلَه مِنكَم متعمدا فجزاء مثل ما قتل مِن النعم ) المائدة /95 فهَذِه النصوص تدل عَلَى انَّ مِن فعل المحظورات ناسيا اوَ جاهَلَُاً فلا شيء عَلَيه .
    وكذَلِك اذا كَانَّ مكرها لقولَه تعالَى : ( مِن كفر باللَه مِن بَعْد ايمانَّه الَّا مِن اكره وقلبه مطمئن بالَّايمانَّ ولَكِنّ مِن شرح بالكفر صدرا فعَلَيهم غضب مِن اللَه ولَهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فاذا كَانَّ هذا مِن الَّاكراه عَلَى الكفر ، فما دونه اوَلى .
    ولَكِنّ اذا ذكر مِن كَانَّ ناسيا وجب عَلَيه التخلي عَن المحظور ، واذا علم مِن كَانَّ جاهَلَُاً وجب عَلَيه التخلي عَن المحظور ، واذا زال الَّاكراه عمِن كَانَّ مكرها وجب عَلَيه التخلي عَن المحظور ، مثال ذَلِك لَو غطى المحرم راسه ناسيا ثَمّ ذكر فانَّه يزيل الغطاء ، ولَو غسل يده بالطيب ثَمّ ذكر وجب عَلَيه غسلَها حتَى يزول اثر الطيب وهكَذَا .

    مِن كتاب فتاوَى مِنار الَّاسلام للشيخ ابن عثيمَيْن ج/2 ص/391- 394

    مِنُقَوِّل للفَائِدَة
    -

  2. مشرف عام سابق

    افتراضي رد: طَرِيقَة اداء العمرة بالصُّوَر...

    جزاك اللَه خير
    وجعلَها فِي موازين حسناتك
    وانَّ شاء الَّاعضاء يسِتفِيدو مِنها
    الَى ما قَد اعتمر ولا حج
    وغَيْرهم
    -

  3. أحلى مسيطر على الوضع

    افتراضي رد: طَرِيقَة اداء العمرة بالصُّوَر...

    نورت طرحي بردك العطر والطيب
    ونسال اللَه الكريم المِنانَّ باسمائه الحسنى :
    انَّ يملا قلَوبِنَا بانَّوار محبته جل جلالَه ..

    اللَهم اميييييييييييييين
    -

  4. مشرفة سابقه

    افتراضي رد: طَرِيقَة اداء العمرة بالصُّوَر...

    جزاك اللَه خييييير
    وجعلَه فِي موازين حسنااتك
    دمتي بخير
    -

  5. أحلى مسيطر على الوضع

    افتراضي رد: طَرِيقَة اداء العمرة بالصُّوَر...

    نورت طرحي المتواضع بردك العطر

    ودمت بحفظ المولى ورعايته....
    -

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. طريقة تحضير الكروكي الجزائري بالصور
    بواسطة fat79fat في المنتدى حلويات فطائر بالصور معجنات طريقة اعداد تشيز كيك
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-07-2011 - October 7th - 07/10/2011, Friday 7th 09:53:14 AM
  2. طريقة تحضير القهوة العربية ، طريقة تحضير القهوة التركية ، طريقة تحضير القهوة السعودية
    بواسطة لبے خ ـفوقيے ♥ في المنتدى عصيرات مشروبات ايسكريم مثلجات باردة ساخنة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-16-2011 - May 16th - 16/05/2011, Monday 16th 01:38:27 PM
  3. طريقة الدجاج بأكياس الفرن بالصور..........
    بواسطة دلوعة الشلالات في المنتدى المطبخ وجبات طعام غذاء اطعمة اطباق
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-25-2010 - September 25th - 25/09/2010, Saturday 25th 07:22:57 AM
  4. تعلم تصميم الفلاش
    بواسطة romi0 في المنتدى فلاش و سويتش مشاريع مفتوحة جديدة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-02-2010 - May 2nd - 02/05/2010, Sunday 2nd 07:58:44 PM
  5. طريقة غسل الميت بالصور للأهمية وأخذالعلم.
    بواسطة fathyatta في المنتدى اسلاميات جديدة في اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-21-2010 - February 21st - 21/02/2010, Sunday 21st 09:51:54 AM

SEO by vBSEO 3.6.1